languageFrançais

صفاقس: توقعات بزيادة في إنتاج الزيتون بـ77%

أكّد الطاهر المباركي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بصفاقس في تصريح لموزاييك أنه بعد التشاور مع معهد الزيتونة وبتوصية من ديوان الزيتون تقرر التعجيل بانطلاق موسم الجني، حيث سينطلق يوم الاربعاء 16 اكتوبر الجاري ويمتد الى موفى مارس 2025، وذلك نظرا للنضج المبكر للزيتون.

وأشار على هامش جلسة عمل حول الإستعداد لموسم جني الزيتون انعقدت مساء اليوم بمقر الولاية، الى ان صفاقس التي تعد الجهة الأكبر في البلاد على مستوى المساحة الجملية لاشجار الزباتين بـ396 الف هكتار من الزيتون منها 63 % اشجار مطرية و37% مساحة مروية سيناهز انتاجها من الزيتون في هذا الموسم الفلاحي 151 الف طن اي ما يعادل 31 الف طن من الزيت بزيادة تقدر بحوالي 77% مقارنة بالموسم الماضي الذي لم تبلغ فيه كميات الزيتون سوى 85 الف طن.

واوضح المباركي ان الانتاج الوطني من الزيتون في هذا الموسم الفلاحي سيسجل زيادة بدوره اذ من المنتظر ان يبلغ حوالي 340 الف طن مقابل 229 الف طن في الموسم الفلاحي السابق اي بزيادة تناهز 55%، مؤكدا ان هذه الزيادة سببها التغيرات المناخية التي كان لها تاثير ايجابي هذا الموسم على مستوى الغابات المطرية.

وكشف المندوب الجهوي للفلاحة بصفاقس انه على المستوى العالمي سيكون هناك ارتفاع في انتاج زيت الزيتون بزيادة من 2,477 مليون طن في الموسم الماضي الى 3 مليون طن في الموسم الحالي اي بنسبة 20%، موضحا ان تونس ستحتل المرتبة الثانية عالميا خلف اسبانيا على مستوى انتاج زيت الزيتون لا سيما مع النقص الحاد في الانتاج للدول المنافسة لبلادنا كايطاليا واليونان، وفق تعبيره.

وشدد الطاهر المباركي على ضرورة تضافر كل الجهود لتأمين جمع صابة الزيتون في احسن الظروف والاسراع بجنيها وتحويلها لا سيما وان المخزون العالمي من الزيت ضعيف "وهو ما يمكننا من تصدير كميات هامة من الزيت خاصة وان الزيت التونسي يتمتع بجودة عالية وذلك من شأنه ان يدر عائدات كبيرة على بلادنا من العملة الصعبة"، وفق تعبيره، مبينا ان عائدات الموسم الماضي بلغت 5025 مليون دينار بتصدير اكثر من 190 الف طن من الزيت.

وبشأن جودة زيت زيتون صفاقس، أكد الطاهر المباركي ان الجودة عالية وزيت صفاقس مطلوب باعتباره يستجيب للمواصفات العالمية الرفيعة، مبينا انه بحرص كبير من مندوبية التنمية الفلاحية بصفاقس ومعهد الزيتونة ومحطة حماية النباتات بالجنوب تم القيام بدور كبير في المتابعة الصحية منذ بداية الموسم الفلاحي الى نهايته ولذلك لم يتم تسجيل سوى عملية مداواة وحيدة شملت حوالي 3750 اصل زيتون في صفاقس.

وأوصى المباركي بضرورة اقتناء المشاتل من المنابت المرخص لها فقط، لافتا الى انه بين فيفري ومارس 2024 تم اتلاف 4650 شتلة من الزيتون المورّد من خارج الحدود بتضافر مجهودات مندوبية الفلاحة والحرس الديواني بالصخيرة وصفاقس.

 

فتحي بوجناح